دورة في التحرير الأدبيّ مع الكاتبة نجوى بركات | عمّان

تُعلن جمعيّة الثقافة العربيّة عن فتح باب التسجيل من جديد لورشة خاصة وأولى من نوعها بمجال 'التحرير الأدبيّ'، مع الكاتبة والروائيّة اللبنانيّة، المقيمة في فرنسا، نجوى بركات. ستقام الدورة في مدينة عمّان، على مدار ثلاثة أيام متواصلة من 25 حتى 27 تشرين الثاني 2016.

جاءت هذه الدورة المعدّة للكتّاب والصحافيّين والأكاديميّين، من مجال الأدب، بهدف بناء قدراتهم وتوسيع إطلاعهم على مجال التحرير الأدبيّ، ودمجهم في دور النّشر ووسائل الإعلام القائمة أو مشاريع نشر جديدة، ليسهموا في زيادة جودة ونوعيّة الإنتاج الأدبيّ الفلسطينيّ، حيث أنّ هذه المهنة والوظيفة المركزيّة تعتبر إحدى أهم الحلقات في صناعة النّشر الأدبيّ ومن شروط تطوير النّصوص الأدبيّة.

وقال مدير جمعيّة الثّقافة العربيّة، الكاتب إياد برغوثي، حول الدّورة: 'نريد لهذه الورشة الأولى من نوعها، أن توفّر تجربة فعليّة في مجال التحرير الأدبيّ، الذي يعتبر في العالم جزءًا عضويًا وأساسيًا من تجربة الكتابة والنشر. ونأمل أن تساهم بقسطها في تطوير المشهد الأدبيّ، من خلال مشاركة الكاتبة نجوى بركات بخبرتها التدريبيّة والأدبيّة والتحريريّة والصحفيّة الوافرة، خاصة بعد تنشيطها لمحترفات كتابيّة متنوّعة في بلدان عربيّة وأوروبيّة'.

الكاتبة نجوى بركات من مواليد بيروت عام 1966، نالت إجازة عليا في الدراسات المسرحيّة من كلية الفنون الجميلة، تلتها شهادة في الدراسات السينمائيّة من جامعة السوربون ودبلوم من المعهد الحر للسينما الفرنسيّة في باريس حيث تقيم منذ العام 1985 وذلك منذ هجرتها إلى هناك في أعقاب الحرب في لبنان ومنذ ذلك الحين وهي تعمل في الصحافة المكتوبة، الإذاعية والسمعيّة البصريّة في عدد من الصحف والمجلات العربيّة كما أعدّت وقدّمت برامج ثقافية أنتجتها كل من (راديو فرنسا الدولي ، بي بي سي، قناة الجزيرة) وذلك إلى جانب إنجازها عدداً من السيناريوهات الروائيّة والوثائقيّة، وتنشيطها محترفات كتابيّة متنوّعة في بلدان عربيّة وأوروبيّة، وأعدّت نجوى بركات وأخرجت الحلقات الخمس عشرة الأولى من برنامج قناة الجزيرة الثقافي موعد في المهجر. وعرفت كونها واحدة من أفضل الروائيين في جيلها، فقد تم اختيارها من قبل معهد جوته في الشرق الأوسط لتمثيل بلادها في إطار مشروع مداد. كما أصدرت خمسة روايات باللغة العربيّة ولها أعمال أخرى باللغة الفرنسيّة.

للإستفسار والتسجيل: training@arabca.net | 04-6082352